الأربعاء، يونيو 03، 2009

التصدع الحركي في الكويت (2)




استعرضت في البوست السابق الحال المزري للحركات السياسية في الكويت وخصوصا بعد الانتخابات الأخيرة، هذا الوضع جعل الحكومة – رغم ضعفها - تنجح في اختراق هذه التيارات وتفكيكها وتفريق كلمتها، على النحو الذي ذكره الزميل طارق المطيري في مقاله في جريدة عالم اليوم ، وبذلك يكون فساد الحكومة قد امتد إلى الحركات السياسية بعد أن مرّ بطريقه على القبيلة والطائفة وسائر الفئات !


إن اختراق الفساد الحكومي للحركات السياسية مؤشر في غاية الخطورة، فمن المفترض أن تكون هذه الحركات القائمة على البرنامج والمشروع السياسي هي أول من يقف سداً منيعاً في وجه هذا الاختراق الفاسد الذي لم تسلم منه بقعة في هذا البلد، لأنه المنطق يقول بأن هذه الحركات قد تأسست من أجل تقديم النموذج الصالح، وإصلاح الخلل و محاربة الفساد في الجانب الحكومي، فماذا سيبقى لنا من أمل إذا بدأ الفساد ينخر في جسد من يُرجى منهم الصلاح و الإصلاح، لا شك في أن هذا مؤشد على أن الأمور قد وصلت إلى حافة الهاوية!


والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام: لماذا وصلت الحركات السياسية في الكويت إلى هذا الحال البئيس؟


قبل الإجابة على هذا التساؤل يجب التأكيد على أن إضعاف الحركات السياسية وتهميش دورها ليس من صالح البلد، لأن إضعاف روح العمل السياسي الجماعي سيكون لصالح تضخيم النزعة الفردية وتعزيز دورها في قيادة الساحة، وهذا يعني المزيد من التدهور والإنحدار، فوجود حركات سياسية قوية تتنافس في طرح الرؤى والبرامج، يؤدي إلى زيادة الوعي العام كما يعزز (سُنة التدافع) التي تُطور المجتمعات وتنهض بها، فيكون التنوع المثري الذي يمثل إضافة نوعية للبلد.


لا أستطيع أن أحصي أسباب تدهور الحركات السياسية في الكويت، ولكنني سأذكر سببين أراهما رئيسيين في الوصول إلى هذا الحال، وهما:


الأول: أن أغلب هذه الحركات لم تقم على أساس سياسي بحت، بمعنى أنها تقوم على مشروع وبرنامج سياسي واضح المعالم، محدد الرؤية والمنهج، وإنما أغلب هذه الحركات السياسية تمثل جناح سياسي لحركات فكرية أيديولوجية قائمة على فكر شمولي، ومن ثَمّ فإنها لا تمارس السياسة باحتراف بقدر ما تمارسها كأمر واقع يجب التعامل معه في إطارالعمل اليومي، ولذلك تجد أن بعض العاملين في هذه الحركات السياسية لا يؤمنون بالعمل السياسي الديمقراطي، وإنما يؤمن بفكرة وأيديولجيا تربوا عليها ثم وجدوا أنفسهم منساقون إلى العمل السياسي جبرا أو اختيارا!


الثاني: أن هذه الحركات لا تمثل الشارع السياسي تمثيلا حقيقيا، وإنما تمثل مجموعة من النُخب جمعتها مصالح تجارية أو أفكار إصلاحية عامة، ربما يمثل كثير منها أحلاما طوباوية، فأصبحت منغلقة على نفسها لا تسمح لعامة الجمهور بالإنضمام إليها إلا في أضيق الحدود ووفق شروط غاية في التعقيد!


هذا الإنغلاق هو الذي ساهم في انخفاض الوعي السياسي وبـ (كفر) الجمهور بالعمل الحزبي أو السياسي المنظم، لأنهم لم يشتركوا به، فهو بالتالي لا يعبر بشكل مباشر عن همومهم وطموحاتهم، بل إن الغموض الذي يكتنف الكثير من جوانبه جعل الجمهور يشعر بالريبة والشك تجاهه


فكيف لهذه الحركات أن تشتكي من عدم تقبل الشعب للعمل السياسي المنظم وهم لن يُشركوا الشعب في هذا العمل، وأغلقوا الأبواب في وجهه، وجعلوه مقصورا على نخبهم ذات المواصفات الخاصة، لذلك يجب على هذه الحركات أن تعلم بأنها - وبأسلوب عملها المتبع - ساهمت في تأخر النضج السياسي عند عموم أبناء الشعب، حين حرموهم من الانخراط في العمل السياسي المنظم !



يضاف إذ إلى ذلك وجود العديد من الشخصيات القيادة في تلك الحركات لديها مصالح مشتركة مع بعض المتنفذين، فصارت بعض هذه الحركات مثقلة بشخصيات قيادية لديها شبكة مصالح تقف عائقا أمام العمل السياسي الشفاف و المنفتح ، لا شك أن مثل هذه العلاقة سيكون لها تأثير كبير على الموقف السياسي، ووبتوالي تلك المواقف التي بُنيت على (الحسابات الخاصة) يكون لتلك الحركات رصيد وإرث من المواقف السياسية التي تُزري بالصورة العامة للحركات السياسية .


في تصوري أن معرفة أسباب التصدع الحركي في الكويت سيقودنا إلى معرفة الحل والمخرج لهذه الحركانت، حتى تنهض لممارسة دورها الحقيقي المنوط بها لكي تقود حركة تطور المجتمع وتقدم الدولة .


أكرر على أهمية وضرورة وجود حركات سياسية فاعلة للنهوض بالبلد، وأن النزعة الفردية طارئة على العمل السياسي، وأن أي تطور سياسي سيكون في صالح الحركات السياسية، لذلك عليها أن تعي دورها وتقف أمام مسؤولياتها فتلتفت لنفسها أولا، وتعيد صياغة نفسها ورؤاها ومنهجية عملها بشكل يؤهلها لقيادة حقيقة للواقع السياسي، ولرسم المستقبل الذي بات موضع قلق من الجميع !


والحمد لله على كل حال ..
تحياتي
بوسند

هناك 20 تعليقًا:

الطارق يقول...

مقالتين رائعتين ( هذه والتي قبلها ) علينا زيادة البحث في واقعنا السياسي .

فعلى الرغم من وضوحه إلا أننا ربما في تعميق البحث وزيادته نصل لنتائج أكثر دقة ، نستفيد منها لمستقبلنا .

تحياتي

الملكة يقول...

هذه الحركات لا تمثل الشارع السياسي تمثيلا حقيقيا، وإنما تمثل مجموعة من النُخب جمعتها مصالح تجارية أو أفكار إصلاحية عامة

ماذا ان كانت طبيعة شعب الكويت اصلا منقسمةالى نخب او لنقل شرائح ( قبائل- عوائل - تجار - ..) و ان العوام اللذين لا ينتمون الى احدى هذه الشرائح قلة فبالتالي لاتجد من يمثلهم و يحمل همومهم و تجد الاغلبية ( التخب ) يذهبون فورا لشريحتهم التي يجدون فيها امنهم و ديمومتهم

الا تعتقد اخي ان صغر الكويت تجعل من الصعب ان تجد من لا ينتمي الى احد هذه الشرائح فبالتالي يصعب جمعهم في اطار مشترك واحد الا اذا ما كان هناك اتفاق ايديلوجي كبير في الفهم و الايمان العميق في فكرة معينة من شأنها تذويب هذه الانتماءات الاخرى ...باعتقادي ان الفكر في الكويت من الاهمية بمكان لتجميع انقسامات الشعب و ضمه في حزب واحد و الا ما الداعي ليترك كل واحد مقره و استقراره

مقالة جميلة تشاغب العقل

شباب حدس يقول...

جهد تفكير/كتابة مميز
والساحة التدوينية بحاجة لهكذا طرح.

نقترح عدم إغفال أسباب أخرى هامة:

1. عدم وجود تنظيم قانوني داعم للأحزاب والتنظيمات.

2.الرأي العام المحلي المتشكك بصورة كبيرة بالعمل الجماعي الشعبي.

3. عمل "النظام" المميز والمدعوم بمستشارين ضد التيارات السياسية في الانتخابات الحالية.

هذه الأسباب قد تساعد عند دراستها
في جعل السلسلة أكثر شمولية للواقع.

بوسند يقول...

أهلا بالطارق..

بإذن الله تُطبخ الأمور على نار هادئة :)

تحياتي

::::::::::::::::::::::::::::::

جلالة الملكة :)

مكونات المجتمع الكويتي (قبائل، عوائل، تجار..إلخ ) يتكون منها أي مجتمع، لأنها تجمعات فطرية.. فإذا ماتطور المجتمع فإنه يبدأ بالتكتل والتجمع على أساس شروع سياسي مشترك بين مجموعة من البشر يختلفون فيما بينهم بالخلفية الاجتماعية ..

ما حصل في الكويت هو أن السلطة تعاملت مع تلك المكونات الاجتماعية باعتبارها قوى سياسية فساهمت في تقوية تلك القوى الاجتماعية فتعززت المعايير القبيلة العنصرية الطائفية..

تحياتي

:::::::::::::::::::::::::::::::

شباب حدس

أهلا بكم

1- عدم وجود قانون للأحزاب هو نتيجة وليس سبب -في رأيي - لأن القانون يأتي نتيجة وجود كيان حقيقي على أرض الواقع يمارسه دورا حزبيا صحيحا، فعندما يقتنع الناسفي العمل الحزبي يأتي التنظيم القانوني كتحصيل حاصل.


2- الرأي العاج المتشكك هو أيضا نتيجة وليس سببا، فيجب على القائمين على الحركات السياسية أن يتساءلوا عن سبب هذا التوجس!!

3- أتفق معكم في استذباح النظام على تشويه صورة الحركات السياسية ..

شكرا على مروركم

Catism القطويّة يقول...

بلغت وأبلغت وبلّغت. :)

الفيصــــل يقول...

مساك الله بالخير الغالي
FANDI يتحدث ..
أرى ان من اهم الأسباب للتصدع هذا والوصول للهاويه هو القوقعه التي احاطت الحركات نفسها بها , لم تستطع او لم تقدر او لاتريد الانخراط في بنية المجتمع وفي تجمعاته ومشاركته افكاره لعدة اسباب تحتاج لتفاصيل كثيره
تحياتي على الموضوع
تمنيت موضوع ثالث تكميلي له

باغي الشهادة يقول...

مقال قيم..بوركت عليه

وأرى سببا لا يقل عما ذكرت، بل أجد ماذكرت يكاد ينطبق فقط على الدوائر الثلاث الأولى، وهي الانتماء القبلي في الرابعة والخامسة والعادة في احترام قرار القبيلة. فالعمل السياسي المنظم يصطدم اصطداما محوريا في الالتزام القبلي. فحتى لو أن الحكومة بريئة من إذكاء ذلك، تبقى العقليات القبلية لاأحد يستطيع ينكر "قفلتها" على ولد العم أيا كان انتماؤه مما يرخي التماسك الحزبي والتدافع الحضاري المشرَّف

بوسند يقول...

القطوية..

بلّغنا الله -وإياك- مقامات الأصفياء

::::::::::::::::::::::::::::::

الفيصل

أتمنى أن تزودنا بالتفاصيل ..

وبإذن الله سيكون جزء ثالث للموضوع

نورت المدونة:)

::::::::::::::::::::::::::

باغي الشهادة

أتفق معك جملة وتفصيلا ..

لكن بإمكان الحركات السياسية اختراق القبيلة لو أرادت وخططت لذلك .. لكن الحركات سايرتها ووافقتها في كثير من الأحيان

تحياتي

7amee elDyar يقول...

مقالتك مبنيه على افتراض ان لدينا حركات سياسية اصلا !!!

لا يوجد حركات سياسية او احزاب

ولكنها مجموعات مصالح فقط !

تعلي من مصالح المتنفذين فيها والمتسلقين عليها على صالح الوطن والمواطنين !

هكذا جماعات يا علها من التصدع واكثر

غير معرف يقول...

بورك القلم .... أتمنى ان تقدم هذه الدراسة الى أصحاب التيارات ليعيدوا ترتيب أنفسهم على أساس صحيح

غير معرف يقول...

You should wear your skirts that happen to be figure installing in hips and moves direct along from hips.. ugg sale It's too early to break out yummy shearlings and woolen coats, but it's the perfect time to top an outfit off with a light jacket. http://www.morenorthface.com I maintain that, to my knowledge, there are no two fatshion bloggers that have the same style. north face outlet down1 This leads him to ponder his own mortality - will there come a time when Max no loWoolrich Hunt Plaid Earflap Fur Caponger needs him?id=not part of the London Jazz Festival but jazzy enough, free gig witWoolrich Parka Mensh baritone saxophonist John Williams performing standards (National Theatre, 5.45pmWoolrich Hunt Plaid Earflap Fur Cap). north face canada Not only did her movie premiere this past weekend, but her third studio album, "When the Sun Goes Down," was released yesterday to wonderful reviews.

غير معرف يقول...

I love to do New York fashion week again for the experience of it all as it so down to earth, accepting and inspiring.. ghd hair products Though her background is in photography, Dafna also works in mixed media and collage.. ugg uk In addition, a large retail store boosts the cost to exhibit its prestige. ghds Aradia of Bridal Makeovers takes trends that she sees on the runway, combines them with her imagination and then has her team replicate them for bridal clients. ugg boots New players will be guided to different parts of the game world.

غير معرف يقول...

Earlier, sliding down a rocky embankment, I lost my footing on the rolling stones and toppled, face-planting in the mud. http://www.morenorthface.com The primary difference between both of these lacings may be the lace-ups region. ugg With grants from the Department of Education at Lexington School for the Deaf in Queens, NY, Mr. ghd sale Every one of us wants to have a different and unique image. http://www.morenorthface.com Luke Leitch.

غير معرف يقول...

This would be a great document to bring with you to the next one-on-one meeting with your manager. ugg boots on sale As they definitely may look so cute and playful, crystals need additional care to make sure they looking gorgeous. ugg boots Fashion holds a special place in the photography world, with its bold-faced names, breathtaking clothes, skinnier than skinny models, and overblown budgets worthy of a short film feature when you're shooting for an international luxury conglomerate. north face jackets on sale There are also Sloto Cash casino review that will entertain you with a slot that will make your heart happy. uggs Polyvore setting up an office in Manhattan makes a ton of sense, since as hard as the San Francisco Bay Area may try, NYC is still the fashion headquarters of the United States (and arguably the world.) I know that Lee and one of her co-founders Pasha Sadri have found themselves spending more and more time in New York as Polyvore has grown, so now they will have somewhere to hang their hats when in town.

غير معرف يقول...

After getting a positively obscene American Express bill, Karl had enough and cut off Josie. north face backpacks Great job by Trang for being the fashion show coordinator, the lovely ladies, and of course the talents of Jacky and Nhi. north face jackets on sale Choose a great bag. http://www.oneghdhair.com The one who does the diet should also watch on their dietary nutrition properly, thus sets the daily menu with healthy, or perhaps vegetarian food. uggs But you need to be on the top if you want to have more customers soon.

غير معرف يقول...

We even have a brand new street style blog. ugg boots uk It worth reminding ourselves that this represents an increase of more than 35% in the Mall lettablearea which is currently just 9,500 sqm (102,000 sq ft) all by reworking the space within the existing building envelope. ghd flat iron Well, I mean chic and elegant accessory to your light the hidden beauty. north face sale You will learn how not to make mistakes buying something that is very pretty, trendy and chic but totally inappropriate for your body type, structure, or proportions. north face If there is old glue in there, carefully scoop the glue residue with a narrow exacto knife.

غير معرف يقول...

While we from active understand, sales channel designer handbags are usually developed in you the greatest leather-based thought to be to be able to humans and more typically absolutely nothing, turn up fitted working with a unencumbered with worthy of earth backpack on top of that. http://www.fitghdhair.com Eja sexual performance sensation or anything that you Payday Loans Military No Fax Quick Payday Loans Military No Fax Quick with your generally speaking constitution. ghd iv styling set Then it lights up, and everyone off to the next show or back to work.. ugg boots Glimmering gold, night time black, emerald eco-friendly, rosey copper and deep bronze proven vibrantly on luxurious textures composed of jet beading, tweed, lam along with other deco materials. ghd online You may also remove the tops once a product reaches the remnants.

غير معرف يقول...

As it's ostensibly a garment and not a bag, it gives passengers a cunning extra baggage 'allowance' that even over-zealous Ryanair won't apprehend at check-in. http://www.wellnorthface.com What Zynga really buying is a huge engaged audience that it can funnel into its other social gaming properties.. ugg Using Simple, you can make purchases with a Simple Visa® card, pay bills, earn interest, set up and track savings goals, and much more. ghd sale Secure in position with a clip, scrunchie, bow or other hair addition. ghd hair straightener Benilde School of Design and Arts, 950 Ocampo Street, Malate, Manila..

غير معرف يقول...

Unfortunately, back-to-school sweater weather (and the gorgeous outfits that come with it) rarely coincide with the actual process of coming back to school. ugg So she decided to become a textile designer, rather than walking about with a stethoscope. ugg boots uk It is a quick read and I would loan you mine but it is full of notes and highlighting.. ghd rare leopard edition Granny played piano. http://www.lateuggboots.com Melissa paired the Expo with two organizations dedicated to serving the community.

غير معرف يقول...

The advantage of buying fashion jewelry sets is the lower price you get than buying the items separately. uggs canada "That's Kindergarten. north face outlet The participants were welcomed by His Honour, Lieutenant Governor Steven Point. cheap north face jackets 2012 street style We love the clothes that come down the runways at New York Fashion Week, but we just may love the fashionistas who attend even more! From fabulous fashion editors to the stylish celebrities in the front row, these ladies and their catwalk-worthy ensembles did not disappoint this season. ugg boots on sale No app can get there without going through the official store.